يعتمد صنع خبز الساوردو الطازج في المنزل على ثلاثة مكونات بسيطة هي: الماء والدقيق والملح. وهذه نظرة سريعة على الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها لصنع الساوردو

1- قم بصنع الخميرة الطبيعية )البادئة( قبل عدة أيام، وهي تعتمد على خطوات بسيطة ال تحتاج ألكثر من 5 دقائق.

2 -قم بإطعام مزيج الخميرة الطبيعية يومياً وتركها تنمو وتتضاعف لعدة أيام. الكمية المصنوعة من هذه العملية يتم استخدام جزء منها في صنع الخبز والكمية المتبقية يحتفظ بها لالستخدام في المستقبل.

3 -في اليوم الذي ترغب فيه بصنع الخبز، امزج كمية من الخميرة الطبيعية بالطحين والماء واترك الخليط يرتاح لعدة ساعات وبعدها أضف الملح.

4- اطوي العجينة عدة مرات قبل أن تتركها ترتاح مرة أخرى لمدة من 10 إلى 30 دقيقة. كرر عملية طي وإراحة العجين عدة مرات حتى تحصل في النهاية على عجينة ناعمة وقابلة للتمدد.

5- عندما تصل إلى القوام المطلوب اترك العجينة ترتاح لمرة أخيرة في حرارة الغرفة، وتصبح جاهزة عندما تتضاعف لحوالي 1.5 من حجمها
األصلي.

6- شكل العجينة حسب الشكل الذي ترغب فيه واخبزها في الفرن.

7- برد الخبز على الرف لمدة من 3-2 ساعات قبل البدء بتقطيع

من الخطوات المذكورة أعاله، تجد أن صنع الخميرة الطبيعية يحتاج من 5-3 أيام للحصول على خميرة ذات جودة ممتازة. فال تتعجل ألن
الخميرة الجيدة تساعدك في الحصول على خبز ذي جودة عالية في النكهة واالرتفاع.
كما أنك ستالحظ استخدامك جزء قليل فقط من الخميرة الطبيعية، ويمكنك االحتفاظ ببقية الكمية مبردة الستخدامها في صنع المزيد من مستقبالً كل ما عليك هو إطعامها مرة واحدة كل أسبوع أرغفة الخبز . على الأقل.
وعند حاجتك لصنع خبز جديد، كل ما عليك هو إخراج الخميرة الطبيعية من الثالجة قبل يوم إلى 3 أيام من الموعد المحدد، وإطعامها مرة واحدة يوميا حتى تساعد على تنشيطها مرة أخرى.

الخلاصة:

بصنعك الخميرة الطبيعية واتباع الخطوات أعلاه ستكون قادر على صنع أول رغيف لك من الساوردو